هاكاثون دراية الافتراضي 2024

بعد رحلة دامت اسبوعين من التدريبات والعمل الجاد، اختتم العمل على هاكاثون دراية في الجنوب الليبي في الـ 15 من يوليو 2024. 

استهدف هاكاثون دراية رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الريادية المبدعة من مدن الجنوب الليبي مثل سبها، القرضة، الشرقية، براك الشاطئ، مرزق، غات، بنت بيّة، الكفرة، وأوباري والتي استهدفتها تدريبات نهاية الاسبوع في وقت سابق، وبعد الاعلان عن التسجيل والمشاركة سجل فيها أكثر من 134 فريق ، وتم اختيار المشاركين بناءا على افكارهم الابداعية تمكن 8 فرق من الم

شاركة في الهاكاثون. 

استمر الهاكاثون لأسبوعين وبدأ باسبوع من التدريبات المكثفة مع مجموعة من الخبراء والمتدربين في مختلف المجالات، اذ تلقى المتدربون تدريبا حول ادارة المشاريع وتخطيط المشاريع الريادية مع المدرب والخبير في المجال الريادي محمد مهنّي وعمل فيه الفريق على فهم الاساس الاداري للمشاريع وماهية المحاور الاساسية لخطة عمل وتنفيذ المشاريع، الحقت بتدريب حول أساسيات التسويق ولعمل الاعلامي للمشاريع الادارية كيفية صنع ووضع الخطط التسويقية بناءا على نوعية المشروع مع خبير التسويق والعمل الابداعي محمد الرقيعي،  والذي تلاه تدريب الادارة المالية واساسيات وضع الخطط المالية مع المدرب والخبير المالي محمد قيس القنبري واختتمت التدريبات مع المدرب المعتمر والخبير محمد بن حمزة والتي لخصت اهم المحاور الاساسية للمشاريع الريادية واساليب عرض وتقديم المشاريع الريادية. 

بعد انتهاء الاسبوع التدريبي بدأ المشاركون في العمل على تطوير افكارهم وتجهيز خطط العمل والتسويق الخاصة بمشاريعهم، بالتعاون مع مرشدي المشاريع الذين قدمو الدعم للفرق بتوفير التغذية الراجعة المناسبة وربطهم بالخبراء والمدربين للاجابة عن تساؤلات المشاركين. 

عند انتهاء مرحلة التطوير والتخطيط في نهاية الاسبوع الثاني عمل المشاركين على تقديم مشاريعهم الريادية أمام لجنة التحكيم المكونة من نور الخميسي ممثلة صندوق الأمم المتحدة الانمائي مع تميم الديب خبير في ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة وأ. محمود أبو سلوم ممثل عن منظمة ممكن وخبير في المشاريع الريادية. 

وكانت الفرق الثمانية المشاركة كالآتي:  

  • فريق الاتقان والذي عمل على تطوير منصة تدريبية افتراضية لتطوير المهارات التقنية والحرف اليدوية. 
  • فريق عقار بمشروع تطوير تطبيق الكتروني للتسويق العقاري  
  • فريق بروتون بمشروع مساحة عمل مختصة بالتكنولوجيا والتعليم 
  • فريق دايموند بمشروع نماء مركز تدريبي في مجال التكنولوجيا والروبوتات  
  • فريق موبي بمشروع نظام الوثائق الشخصية وهي منصة رقمية لتخزين والوصول للوثائق الشخصية  
  • فريق زووم سبها بمشروع بصيص أمل وهو مركز تدريبي للهواة الاعلاميين والمصورين. 
  • فريق معلم اوباري بمشروع مركز تدريبي في بلدية أوباري مختص بمجال الفضاء الالكتروني. 
  • فريق التطوير بمشروع نادي ترفيهي ثقافي اجتماعي في الوادي الشرقي بأوباري للتدريب حول الحرف التقليدية واليدوية والتقنية. 

 

وتمكن المشاركون من عرض مشاريعهم علي اللجنة والاجابة عن الاسئلة والتحصل على تغذية راجعة مباشرة من المحكمين وتم تقييم المشاركين بناءا على عدة معايير منها الفكرة الابداعية مهارات العرض والتنفيذ، الابتكار والخطط المستقبلية، الأثر المتوقع للمشروع ومدى مرونة وتكييف الفكرة وخطط المشروع مع العوامل المحيطة المؤثرة.  

 

وبناءا على تقديم وأعمال المشاركين تم تقييم المشاركين لتحديد أفضل المشاركين والمشاريع للانتقال للمراحل التالية والتي تحصل فيها على المراكز الثلاثة الأولى: 

المركز الأول: فريق بروتون بمشروع مساحة عمل مختصة بالتكنولوجيا والتعليم والذي تحصل على تقييم بنسبة 81%. 

المركز الثاني: فريق زووم سبها بمشروع بصيص أمل وهو مركز تدريبي للهواة الاعلاميين والمصورين بتقييم 74% من قبل لجنة التحكيم 

المركز الثالث: فريق التطوير بمشروع نادي ترفيهي ثقافي اجتماعي في الوادي الشرقي بأوباري للتدريب حول الحرف التقليدية واليدوية والتقنية بنسبة 70% من التقييم. 

وتم عرض النتائج على المشاركين في حفل ختامي افتراضي شارك فيه الرياديين والمنسقين والمرشدين من كل الفرق ولاختتام نشاطات الهاكاثون الافتراضي لدراية في الجنوب الليبي. 

نأمل لكل الرواد المشاركين في هذه النسخة تطوير مشاريعهم وافكارهم والمشاركة في أحداث دراية المستقبلية للحصول على فرص أكبر في تنفيذ وتطوير افكارهم الريادية. 

وفي الختام كل الشكر الى المدربين والخبراء الذين كانو مشرفين على هذا الحدث، والى مواهبنا الناشئة التي سعت في تقديم الافكار والحلول الابداعية في مجتمعنا مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح لكل رواد الاعمال الناشئين وبالليبي "مع دراية ديما رواد وديما مشاريع". 

 



دراسات الحالة الأخري

منذ انطلاقته في شهر يناير 2024، هدِف مشروع دراية...

بعد رحلة دامت اسبوعين من التدريبات والعمل الجاد،...